مجلس الوهب عيال حسن ( حسن الدجران ) شمر
مجلس الوهب عيال حسن يتمنى لكم تصفح ممتعاً ويدعوكم للإنظمام إليه
مجلس الوهب عيال حسن ( حسن الدجران ) شمر
مجلس الوهب عيال حسن يتمنى لكم تصفح ممتعاً ويدعوكم للإنظمام إليه
مجلس الوهب عيال حسن ( حسن الدجران ) شمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجلس الوهب عيال حسن ( حسن الدجران ) شمر

منتدى قبلي يبحث في تاريخ الوهب من شمر وفروعهم وأماكن تواجدهم في سوريا والعراق والسعودية و في جميع البلاد العربية والعالمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحسب والنسب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي النايف الشلاش
Admin
علي النايف الشلاش


عدد المساهمات : 44
نقاط : 3505
تاريخ التسجيل : 18/01/2015
العمر : 56

الحسب والنسب  Empty
مُساهمةموضوع: الحسب والنسب    الحسب والنسب  Emptyالأحد يناير 18, 2015 5:11 pm

إخواني الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
كثيراً ما نسمع كلمات حسب ونسب وفلان ذو حسب ونسب
ترى ما الفرق بين الحسب والنسب ؟؟
النسب هو نسب الأنسان وما أصله لأي قبيله يعود و بهذا كانت تفخر العرب مثل فلان بن فلان حتى يصل الى اسم العشيره و القبيله
الحسب هو رصيد الانسان و سمعته من الأخلاق و الشجاعه و الشرف و السؤدد والرياسه و النجده وكل الأخلاق الحميده و بهذا الواحد يرفع من شرف نسبه وافضل نسب وحسب في العرب هو نسب محمد أبن عبد الله صلى الله عليه وسلم لا يضاهيه أحد لا في حسبه و لا نسبه.
ومن الأمور التي تنكح من أجلها المرأة الحسب، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: " تنكح المرأة لأربع، لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك" رواه البخاري ومسلم.
قال الإمام الشوكاني: قوله: " لحسبها" أي: شرفها، والحسب في الأصل: الشرف بالآباء وبالأقارب، مأخوذ من الحساب، لأنهم كانوا إذا تفاخروا عدوا مناقبهم ومآثر آبائهم وحسبوها، فيحكم لمن زاد عدده على غيره. وقيل المراد بالحسب هاهنا: الأفعال الحسنة، ( وقيل الحسب: المال، وأنا أستبعده)
وقول العرب للشخص: لا أصل له ولا فصل يعنون بالأصل: الحسب، والفصل: النسب، أي ليس له حسب ولا نسب.
والحسب عند العرب يأتي بالمرتبة الأولي قبل النسب، لأن الحسب يشمل الفعال الكريمة والأصل الطيب، فقال الشاعر المتلبس :
ومن كان ذا نسب كريم ولم يكن له حسب كان اللئيـم المذمما
فالعرب لا تقر لأي شخص، كائنا من كان، بالزعامة والرياسة وعلو الشأن لمجرد أنه يعرف تسلسل أبائه وأجداده. دون أن يكون حسيب .
مع تحيات أخوكم / أبو نايف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wahab.ahlamontada.net
 
الحسب والنسب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلس الوهب عيال حسن ( حسن الدجران ) شمر :: الأقسام العامة :: الساحة العامة-
انتقل الى: